في الجلسة السادسة عشر للمجلس:

  • البلدي يطالب بمنع الرجال من البيع في محال الملابس النسائية

  • توصيات لمعالجة الهبوط المتكرر للطبقة الاسفلتية بالشوارع

  • مناقشة حواجز الأمن والسلامة بأعمال الطرق

  • المهندي : يقترح وضع آلية لمراقبة إلتزام الشركات بالمعايير الامنة في الحفريات

ناقش المجلس البلدي المركزي - خلال جلسته السادسة عشر، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 12- 04 -2016م ، بدورة انعقاده الخامسة، بقاعة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، برئاسة سعادة السيد محمد بن حمود شافي آل شافي رئيس المجلس، تقارير وتوصيات لجنة الخدمات والمرافق العامة، بشان المقترح المقدم من العضو خالد بن عبدالله الغالي عضو المجلس البلدي المركزي ممثل الدائرة (22)، بشأن الهبوط المتكرر للطبقة الاسفلتية في شوارع الدولة.  

ومناقشة تقرير وتوصيات اللجنة القانونية بشان منع الرجال من البيع في محال بيع الملابس الجاهزة النسائية ومحال خياطة الملابس النسائية، بناء على المقترح المقدم من  سعادة السيد محمد بن حمود شافي آل شافي، رئيس المجلس البلدي المركزي.

وناقش البلدي إفادة لجنة الخدمات والمرافق العامة، بشأن الرد على توصية المجلس البلدي المركزي، الخاصة  بتطوير نظام مراقبة إنشاء المشاريع الحكومية وضمان جودتها، والصادرة بناء على المقترح المقدم من المهندس حمد بن لحدان المهندي نائب رئيس المجلس البلدي المركزي.

كما ناقش المقترح المقدم من المهندس حمد بن لحدان المهندي نائب رئيس المجلس البلدي المركزي ، بشان حواجز الأمن والسلامة للحفريات وأعمال الطرق . 

و عرض السيد جابر حمد اللخن  الامين العام للمجلس البلدي ، جدول الرسائل الواردة للمجلس.

هبوط الطبقة الاسفلتية

وعرض المهندس حمد بن لحدان المهندي، نائب رئيس المجلس البلدي ، رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة، توصيات اللجنة المرفوعة للمجلس لمناقشتها واعتمادها وهي كالأتي:

  بناء على تقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن مقترح الهبوط المتكرر للطبقة الاسفلتية في شوارع الدولة ، والمقدم من العضو  خالد بن عبدالله الغالي ممثل الدائرة (22)  والمحال الى اللجنة ، يسُر اللجنة أن ترفع التوصية التالية:

هيئة الأشغال العامة

يأمل المجلس البلدي المركزي من الهيئة الموقرة النظر في التوصيات التالية:

1-    العمل على سرعة الانتهاء من صيانة ومعالجة الشوارع التي يوجد بها هبوط وتشققات في مستوى الطبقة الاسفلتية بكافة المناطق في الدولة .

2-    عمل الصيانة الدورية الوقائية للطرق لتفادي زيادة التشققات والحفريات في الطرق.

3-    تشديد الرقابة على الشركات المنفذة للطرق والتأكد من ان الخلطة الإسفلتية المستخدمة في الرصف مطابقة للمواصفات المعتمدة للطرق في قطر ويتم تنفيذها بمواقع المشروع تحت اشراف مهندسي الهيئة .

4-    تفادي وضع الخدمات في الطرق على أن تكون على جانبي الطريق.

5-    التنسيق مع الجهات ذات الصلة خاصة الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس وعمل الدراسات والأبحاث اللازمة لإيجاد حلول جذرية لمشكلة الهبوط المتكرر للطبقة الاسفلتية.

 

 شكر وتقدير الى وزير البلدية والبيئة بشأن الردود الوارد على توصيات المجلس

وقال سعادة السيد محمد بن حمود شافي آل شافي، رئيس المجلس البلدي، أخواني الاعضاء باسمكم جميعاً أود هنا أن أتقدم بالشكر والتقدير الى سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة، الذي أولى اهتمام كبير بالمجلس البلدي وخاصة التوصيات التي يرفعها المجلس الى سعادته، وهذا واضح من الردود السريعة والايجابية على التوصيات التي تردنا أول بأول،

ونلاحظ جميعاً أنه لا يمر اجتماع للمجلس الا هناك رد من سعادة الوزير يتم عرضه عليكم، وهذا الاهتمام من سعادة الوزير يزيد من التعاون والتكامل بين المجلس والوزارة ويعطي مزيد من التشجيع لأعضاء المجلس لتقديم المقترحات التي تهم اهالي دوائرهم ويساهم في تفعيل دور المجلس تجاه المجتمع والناخبين وتحقيق الأهداف المشتركة بين المجلس ووزارة البلدية والبيئة وهما مكملان لبعضهما.

وهناك عدد من هذه الردود تم عرضها عليكم في الاجتماعات السابقة وبعض الردود الأخرى التي وصلتنا جاري مناقشتها في اللجان المختصة بالمجلس تمهيداً لعرضها على المجلس.

محلات المستلزمات النسائية

وعرضت الأستاذة شيخة بنت يوسف الجفيري، رئيس اللجنة القانونية، توصيات اللجنة المرفوعة للمجلس لمناقشتها واعتمادها وهي كالأتي:

  بناء على تقرير اللجنة القانونية بشان مقترح منع الرجال من البيع في محال بيع الملابس الجاهزة النسائية ومحال خياطة الملابس النسائية، المقدم من  سعادة السيد محمد بن حمود شافي آل شافي، رئيس المجلس البلدي المركزي. والمحال الى اللجنة ، يسُر اللجنة أن ترفع التوصية التالية:

انطلاقاً من المطالبات والشكاوى العديدة بشأن ظاهرة وجود الرجال في محال بيع المستلزمات النسائية من قبل المواطنين والمقيمين خاصة الملابس الجاهزة ومحال الخياطة النسائية، وحرصاً من المجلس البلدي المركزي في الحفاظ على العادات والتقاليد النابعة من ديننا الاسلامي الحنيف.

       يأمل المجلس البلدي المركزي من سعادة وزير البلدية والبيئة بإحالة الموضوع الى سعادة وزير الاقتصاد والتجارة لإصدار قرار وزاري يلزم بمنع الرجال من البيع في محال بيع الملابس الجاهزة النسائية ومحال خياطة الملابس النسائية وذلك طبقاً للتالي:

1 -   أحكام المادة (5) من القانون رقم (5) لسنة 2015م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين التي تنص على التالي: (يجب أن تتوافر في المحال الخاضعة لأحكام هذا القانون، الاشتراطات العامة والخاصة ، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير، بالتنسيق مع الجهات المختصة)

2 -   أحكام المادة (2) من القانون رقم (8) لسنة 2008م بشأن حماية المستهلك فيما يخص حقوق المستهلك الأساسية والتي ينص البند رقم (5) منها التالي: الحق في احترام القيم الدينية والعادات والتقاليد).

حواجز الأمن والسلامة للحفريات

وتحدث المهندس حمد بن لحدان المهندي نائب رئيس المجلس البلدي المركزي ،  عن مقترحه بشأن حواجز الأمن والسلامة للحفريات وأعمال الطرق .، موضحاً بأن لوحظ في الفترة الاخيرة عدم تقيد مقاولين أعمال الحفريات بالطرق لمعايير الامن والسلامة في نوعية وطريقة وضع حواجز السلامة على الطرق، خصوصاً البلاستيكية التي تعبأ بالماء لتكون مصد لأي اصطدام وحماية لمستخدمي الطريق من الوقوع بالحفريات.

وقال "بالتالي عدم تعبئتها يفقدها معايير السلامة ويكون وجودها دون جدوى. .

و أقترح نائب رئيس المجلس وضع آلية لمراقبة تلك الشركات ومدى التزامها بمعايير الامن والسلامة في أعمال الحفريات، وان يتم مناقشة هذا الموضوع وعرضه على المجلس.

واشاد أعضاء المجلس البلدي بالمقترح ، والذي شهد تأييداً من الاعضاء، وبعد المناقشات وافق السادة الاعضاء على احالته الى لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس، للمزيد من الدراسة.

يوم الاسرة

وقال سعادة السيد محمد بن حمود شافي آل شافي، رئيس المجلس البلدي، أخواني الاعضاء بمناسبة الاحتفال بيوم الأسرة في دولة قطر والذي يوافق الخامس عشر من إبريل كل عام، فإن المجلس البلدي المركزي يحرص على المشاركة في الاحتفال بهذا اليوم.

    والمشاهد أن الدولة قد عملت على بناء الأسرة القطرية التي يسودها الوئام والمحبة والتعاطف، وتبنت السياسات والمبادرات والتشريعات الرامية إلى حماية البناء الأسري وأفراد الأسرة،

     وأوجدت الدولة منظومة متكاملة من المؤسسات الاجتماعية التي تعمل على دعم وتنمية البناء الاسري في اطار رؤية قطر 2030 ، واستراتيجية التنمية الوطنية 2011- 2016.

     ولعل أبرز هذه المؤسسات المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي. ومركز الاستشارات العائلية ومساهمته الفعالة في بناء وتقوية أواصر الزواج والأسرة.

       ومن ضمن المبادرات المتميزة بالدولة الاهتمام بإنشاء مجمعات صالات الافراح بمنطقة الرفاع، ومنطقة الظعاين والعديد من المناطق الاخرى لتغطي كافة المناطق بالدولة، تشجيعا على الزواج.

      ويبقى دور الاهل للزوج والزوجة للتخفيف من المهور والمتطلبات التي تقف عائق امام زواج الشباب  ونأخذ القدوة الحسنة من النبي صلى الله عليه وسلم، في التخفيف والاعتدال في هذا الامر.

 

عربية

Latest News

أحدث الأخبار