لجنة الخدمات بالمجلس البلدي تزور مشروع طريق لوسيل السريع

الاطلاع على حجم الإنجاز والتقنيات الهندسية والإنشائية المستخدمة وفقاً للمعايير والمواعيد المحددة

 

 

قام أعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس البلدي المركزي  صباح اليوم الاربعاء 17-02-2016 ، بزيارة ميدانية لموقع مشروع طريق لوسيل السريع، الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة «أشغال»، بحضور المهندس حمد بن لحدان المهندي، نائب رئيس المجلس ورئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة، والعضو عبدالرحمن بن عبدالله الخليفي، والعضو ناصر بن حسن الكبيسي أعضاء اللجنة، والسيد ناصر راشد المهندي، مساعد مدير إدارة الاجتماعات وشؤون الأعضاء بالمجلس.

ورافق أعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة من هيئة الاشغال العامة، السيد ناصر غيث الكواري، مدير إدارة الطرق السريعة، والسيد محمد سعد المغيصيب مدير إدارة العلاقات العامة بالإنابة، وفريق العمل في "أشغال" والشركات الاستشارية المنفذة للمشروع.

و قام أعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة بزيارة عدد من مواقع العمل بالمشروع، وهي مواقع تقاطعات اللؤلؤة، وعنيزة، والوحدة، وموقع معبر القناة الشمالي، وتم تقديم شرح وافٍ أعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة ، حول تفاصيل المشروع وحجم الإنجاز الذي أحرزته الهيئة في تنفيذه، كما تعرفوا على التقنيات الهندسية والإنشائية المستخدمة في تنفيذ الأعمال لضمان إنجاز المشروع وفقاً للمعايير والمواعيد المحددة، كما تم شرح مكونات ومزايا هذه التقاطعات والتقدم المحرز في تنفيذها، إضافة إلى الأعمال التي يجري تنفيذها حالياً، كأعمال الحفريات والأعمال الهيكلية في تقاطع اللؤلؤة بما في ذلك سطح وجدران ثلاثة أنفاق خاصة بهذا التقاطع، وأعمال إنشاء نفق قطار النقل الخفيف "LRT"، وأعمال ممر العبور الشمالي وممر العبور الجنوبي.

ويعد مشروع إنشاء وتطوير طريق لوسيل السريع، هو أحد أهم مشاريع الطرق السريعة التي تنفذها الهيئة، ضمن برنامج الطرق السريعة، والذي سيعمل على إعادة إنشاء وتطوير طريق لوسيل الحالي، من جنوب دوار القوس إلى ممر القناة الشمالي، ليوفر طريقاً حيوياً يربط مدينة الدوحة بمدينة لوسيل، من خلال شبكة متطورة من الأنفاق والتقاطعات والجسور، تشمل ثلاثة تقاطعات كبيرة متعددة المستويات، هي تقاطع الوحدة، وتقاطع عنيزة، وتقاطع اللؤلؤة، إضافة إلى طرق تؤدي إلى اللؤلؤة والحي الثقافي "كتارا"، ومدينة لوسيل، والمنطقة الدبلوماسية والمناطق السكنية والتجارية في المناطق المجاورة.

ويمتد طريق "لوسيل" السريع على مسافة 5.3 كيلومتر، وسيضم أربعة مسارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى مسارات إضافية لتسهيل حركة المرور بين التقاطعات.

 كما سيشمل المشروع تشييد حوالي 3 كيلومترات من أنفاق خدمات البنية التحتية بأقطار داخلية تبلغ حوالي ثلاثة أمتار، لنقل كابلات الكهرباء بقوة 132 كيلو فولت، وإنشاء أكثر من كيلومتر من أنفاق خدمات البنية التحتية بقطر داخلي يبلغ 2.5 متر لتصريف المياه السطحية. ومن أهم فوائد هذه الأنفاق أنها تسمح بإنشاء الخدمات تحت مستوى الطرق، والخدمات الأخرى الموجودة سابقاً، دون الحاجة إلى استخدام الطرق التقليدية في الحفر العميق والردم، ودون الحاجة إلى تغيير مسار الطرق والخدمات الموجودة سابقاً، كما توفر الأنفاق سهولة وسرعة الوصول إلى الخدمات الموجودة فيها للقيام بأعمال الصيانة الدورية.

وتشمل الأعمال التي تم تنفيذها حتى الآن، إنجاز معظم الأعمال بنفق قطار النقل الخفيف "LRT"، والذي سيكون بطول 1106 أمتار، وعرض 9.5 متر وارتفاع 5.5 متر. كما تم أيضاً إنجاز حوالي نصف الأعمال المرتبطة بممر العبور الشمالي حيث يجري حالياً استكمال أعمال الحفريات والحقن للسد الخاص بممر العبور الشمالي.

و تم أيضاً إنجاز جانب كبير من أعمال ممر العبور الجنوبي، حيث تم الانتهاء من هدم الجزء الشمالي القائم حالياً منه، ويتم استكمال أعمال إنشاء الدعامات والأعمدة للجسر، الذي سيتم بناؤه في هذا الموقع. كما تم إنجاز جانب كبير أيضاً من أعمال مرافق البنية التحتية التي تشمل أعمال تمديد شبكة مياه الشرب وشبكة تصريف مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي، وشبكات مياه الصرف المعالجة والتمديدات لكابلات الكهرباء وتمديدات الاتصالات.

ويجرى العمل حالياً على تحويل تقاطع الوحدة إلى تقاطع بثلاثة مستويات، تشمل نفقاً بثلاثة مسارات في كل اتجاه ليربط بين منطقة الدفنة ولوسيل، إضافة إلى جسر علوي بثلاثة مسارات في كل اتجاه ليربط طريق لوسيل السريع مع مركز المدينة، كما يجري تنفيذ الأعمال الخاصة بتقاطع عنيزة بما في ذلك أعمال ثلاثة أنفاق وجسر، حيث يتم إنشاء السطح العلوي لأحد الأنفاق وأعمال الحفر والردم للنفقين الآخرين، أما الجسر فيجري إنشاء أعمدته.

وتأتي هذه الجولة التفقدية تأكيداً على حرص السادة أعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس البلدي، بالاطلاع على تطور سير الأعمال في المشاريع الرئيسية، ومن ضمنها مشروع طريق لوسيل السريع، ومتابعة مراحل تنفيذها حسب الخطط والجداول الزمنية المقررة.

عربية

Latest News

أحدث الأخبار