لجنة الشؤون المالية:-

أولاً: نبذة مختصرة عن لجنة الشؤون المالية

شُكلت لجنة الشؤون المالية بموجب القرار رقم ( 5/2/7) الصادر من المجلس البلدي المركزي في اجتماعه العادي الثاني المنعقد بتاريخ 2015/09/15 م

وتختص اللجنة حسب نص المادة (19) من اللائحة الداخلية للمجلس البلدي المركزي في القيام بالمهام التالية: تختص لجنة الشؤون المالية بما يلي :

1. مناقشة ودراسة مشروع موازنة المجلس السنوية وحسابه الختامي .

2. دراسة اقتراحات فرض الضرائب الرسوم والعوائد المحلية.

3. دراسة السبل الكفيلة بتحسين عمليات تحصيل الإيرادات الخاصة بالوزارة.

4. دراسة النواحي المالية للمجلس التي تحال إليها من المجلس أو الوزارة .

5. بحث ودراسة إصدار الأوامر المحلية بفرض الرسوم على بعض الخدمات والأمور التي لا تتناولها بالتنظيم تشريعات سارية.

6- المسائل الأخرى التي تحال إليها من المجلس أو الرئيس.

 

وتتكون اللجنة من الأعضاء التالية اسمائهم:-

1 - العضو/ مبارك بن فريش مبارك سالم          رئيساً

2 - العضو/ ربيعة بن حمد الكعبي                     نائباً للرئيس

3 - العضو المهندس/ جاسم بن عبدالله المالكي    عضواً

4 - العضو/ حمد بن خالد الغانم                         عضواً

5 - العضو الأستاذة/ فاطمة بنت أحمد الكواري    عضواً

6 - العضو/ محمد بن حمد العطان                     عضواً

7 - العضو/ محمد بن صالح الخيارين                عضواً

8 - العضو/ مشعل بن عبدالله النعيمي                عضواً

9 - العضو/ ناصر بن ابراهيم المهندي              عضواً

وعقدت اللجنة اجتماعها الأول وبعد ان اختارت رئيسها ونائب الرئيس ، اعتمدت اللجنة نظام عملها ، والذي يتمثل في التالي:-

 

اجتماعات اللجنة:-

1 -      تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها في مقر المجلس البلدي المركزي كلما دعت الحاجة.

2 -      لا يكون إجتماع اللجنة صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها وتصدر القرارات والتوصيات بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند تساوي الأصوات يُرجح الجانب الذي منه الرئيس.

3 -      ترفع اللجنة تقاريرها وتوصياتها الى سعادة رئيس المجلس تمهيداً لعرضها على المجلس.

4 -      تعد اللجنة تقريراً يشتمل على بيان وافٍ بالموضوع المحال اليها، يشتمل على التالي:-

  • رأي اللجنة فيه حول الموضوع والأسباب التي بنت عليها رأيها.

  • رأي الأقلية اذا طلبت ذلك.

  • لايجوز ان يتضمن التقرير عبارات غير لائقة او فيها مساس بكرامة الأشخاص أو ما يضر بمصالح البلاد العليا.

5 -      يعرض التقرير بعد الانتهاء منه على اللجنة في الاجتماع الذي يلي إعداده لإقراره واعتماده والموافقة على التوصيات الواردة فيه قبل رفعه الى سعادة الرئيس.

6 -      في حال مناقشة اللجنة المقترحات والموضوعات المقدمة من السادة أعضاء المجلس يتم دعوة العضو مقدم المقترح للاجتماع الذي يعرض عليه المقترح اذا رأت اللجنة ضرورة وجوده للاستئناس برأيه.

7 -      يتم عرض الموضوع على أعضاء اللجنة لمناقشته ودراسته وللجنة أن تقرر طلب البيانات والمعلومات اللازمة لاستكمال دراسته او دعوة المسؤولين المختصين لمناقشتهم حول الموضوع المعروض على اللجنة.

9 -      في حال قررت اللجنة دعوة المسؤولين المختصين لمناقشتهم في أي موضوع محال اليها يتم توجيه الدعوة قبل مدة كافية أقصاها اسبوع من تاريخ انعقاد الاجتماع المعني.

10 -     يكون للجنة أمين سر وأمين سر مساعد يصدر قرار بتعيينهما من قبل السيد/ الأمين العام، ويقوم بالمهام التالية:-

1 -      أعداد جدول أعمال اللجنة وعرضه على رئيس اللجنة لإقراره.

2 -      إخطار أعضاء اللجنة بجدول الأعمال قبل موعد الاجتماع بأربع وعشرين ساعة على الأقل.

3 -      التنسيق والاتصال بخصوص المسؤولين المدعوين لاجتماعات اللجنة.

4 -      تحضير ملف اجتماع اللجنة مع ارفاق مستندات كل موضوع من الموضوعات المعروضة في جدول أعمال الاجتماع.

5 -      التحضير للاجتماع في القاعة المخصصة له واخطار المختصين بتجهيز القاعة من كافة النواحي الفنية اللازمة.

6 -      تدوين النقاط الهامة التي وردت في إجتماعات اللجنة خاصة القرارات والتوصيات.

7 -      القيام بتنفيذ قرارات اجتماعات اللجنة ومخاطبة الجهات المعنية حسب القرارات.

8 -      إعداد محضر اجتماع اللجنة على نحو مختصر قدر الامكان وفقاً لنص المادة (17) من اللائحة الداخلية للمجلس، وإعتماده من رئيس اللجنة.

9 -      إعداد تقارير بشأن الموضوعات التي قررت اللجنة رفع توصيات بشأنها الى سعادة رئيس المجلس.

10 -    إرفاق مستندات الموضوع الذي تم اعداد تقرير وتوصيات بشأنه قبل رفعه الى سعادة رئيس المجلس.

11 -    متابعة القرارات والتوصيات الصادرة بشأن الموضوعات المرفوع تقاريرها من قبل اللجنة الى سعادة الرئيس.

12 -    عرض الردود التي ترد من أي جهة تخص الموضوعات التي تدخل في إختصاصات اللجنة في أول اجتماع تالي لتاريخ ورودها.

13 -    حفظ الملفات التي انتهت اللجنة من دراستها بشكل نهائي وإعداد سجلات تتضمن جميع أعمال اللجنة وفقاً لكل اجتماع.

 

 

إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لللجنة:

تقوم اللجنة بمخاطبة السيد/ الأمين العام لتوفير قاعدة بيانات للجنة تحتوي على التالي:-

1 -    ضرورة إحالة مشروع موازنة المجلس السنوي وحسابه الختامي قبل وقت كافي الى اللجة لمناقشتهما ودراستهما ورفع تقرير بشأنهما الى المجلس.

2 -    مشروعات الموازنات المالية للسنوات السابقة للمجلس وحسابه الختامي ونسخة من التقارير السابقة للجنة الشؤون المالية التي تم رفعها الى المجلس.

3 -    القوانين واللوائح التي تنظم عمليات فرض الضرائب والرسوم والعوائد المحلية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني.

4 -     قائمة بالضرائب والرسوم والعوائد المحلية التي تفرضها البلديات على المحال والأسواق والعقارات والمكاتب التجارية وغيرها.

5 -    قائمة بالايرادات الخاصة بالبلديات ومصادرها.

6 -    الدراسات والبحوث السابقة التي قامت بها الجهات المختصة بوزارة البلدية والتخطيط العمراني ووزارة المالية بخصوص تحسين عمليات تحصيل الايرادات الخاصة بالوزارة.

7 -    جميع الأوامر المحلية التي صدرت من سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني التي تختص بفرض رسوم او عوائد او ايرادات للوزارة.

 

على أن يتم حفظ هذه المعلومات في برنامج خاص تحت عهدة أمين سر اللجنة ومساعده.

 

 

 

 

 

عربية

Latest News

أحدث الأخبار